جاكوار Xj الفخمة.. توليفة من أفضل الميزات بنموذج ريادي في قا
ارسل: السبت مارس 11, 2006 2:46 pm
ابراهيمو
زائر
تتميز سيارات ماركة جاكوار بالفخامة والرفاهية العالية، إضافة إلى الروح الرياضية، ومنها فئة XJ الأكثر فخامة ورفاهية بتصميمها الفريد وأدائها الرياضي والتي تصوغ مفهوم مختلف في عالم السيارات، حيث تمثل نموذجاً ريادياً في القدرة على جمع أفضل الميزات وصهرها في قالب واحد، حيث نجد أرفع مستويات الأداء الرياضي والراحة التي تقترن بالسيارات الفارهة الفخمة فضلاً أدائها الجبار.
فقد تمت إعادة هندستها لتصبح السيارة الأكثر تقدماً وتطوراً بين مثيلاتها، والأروع في مضمار الريادة، حيث جاءت نتاج بحوث صناعية عُنيت بخلق هيكل مصنوع بكامله من الألمنيوم بوزن خفيف وصلابة شديدة ورشاقة عالية، وبذلك يمكن الاستفادة التامة من كل مغانم المحرك الجبار لكل من طرازي V6 وV8 كما أن تلك البحوث التقنية الريادية أتت بمستويات عالية من السلامة وسلاسة التحكم، إضافة إلى وسائل الرفاهية المقرونة بالجمالية.
قامت جاكوار بتوفير عدة طرازات من هذه الفئة وهي:
طراز XJ6: زود بمحرك V6 سعة 3 لترات وبناقل سرعة أوتوماتيكي سداسي السرعات، إضافة إلى نظام التعليق العامل بالتكنولوجيا الناشطة حاسوبياً CATS ونظام التحكم بالثبات على الطريق ديناميكياً، وتقنية الاحتجاز المتكيفة A. R. T. S وهو بعض ما يتحلى به هذا الطراز من التقنيات الأساسية.
طراز SE: يتوفر بمحرك V6 سعة 3 لترات أو 3.5 لترات، أو V8 سعة 4.2 لترات، وخصائص مميزة كالمرايا الخارجية ذاتية التعتيم (الإلكتروكرومية) والقابلة للطي وعجلات DYNAMIC قياس 18 بوصة.
طراز XJR: وهو راية طرازات XJ يأتي بعجلات قياس 19 بوصة طراز PERFORMANCE وشبكة رادياتر بتصميم XJ المميز، بالإضافة إلى شعار R الشهير. وأكثر ما يعطي هذا الطراز سمة الريادة هو أداء محركه ذي الشحن المضاعف الجبار المتأتي من ثماني اسطوانات متقابلة V8 سعة 4.2 لترات.
أضف إلى ذلك مكابح بريمبو ذات المكابس الأربعة وهيكل الشاسي التحتي المعزز لريادة في قمة الطواعية والسلاسة رغم صلابته العنيدة.
طراز SUPER V8: يتوفر بمستوى عالٍ من الرفاهية وتمازج رائع بين وسائل الترفيه من جهة والأنظمة التقنية من جهة أخرى.
فهذا الطراز يتمتع بمحرك V8 ذي شحن مضاعف سعة 4.2 لترات يقبع وراء شبكة الرادياتر الجذابة ذات الإطار الكرومي. كما يتمتع بمنظومة هائلة من التقنيات التي تتضمن نظام تحديد السرعة (كروز كنترول) المتكيف، مصابيح زينون أمامية ثنائية، نظام تحكم بالركن من الأمام، مكابح بريمبو، وعجلات طراز RAPIER قياس 18 بوصة.
وتأتي جميع هذه الميزات كتجهيزات أساسية على هذا الطراز.
قوة ورشاقة استثنائيتان
عند مقارنتها بمثيلاتها من سيارات الصالون الفخمة، تتصدر XJ المرتبة الريادية بينها، بما تتميز به من تقنيات متطورة.
وقد بُنيت على أسس الصناعات الجوفضائية، فهي تحوي في جلّ كتلها المهيبة هذه 3200 مسمار لولبي أشبه ما تكون بالأوتاد، وما يكفي لأن يطلي مسافة 120 متراً من مادة الابوكسي التي يدخل في تركيبتها الأكسجين والكربون والمستخدمة في لحم الأجزاء بعضها مع بعض، مما يدعم هيكلها المصنوع من الألمونيوم لتصبح بذلك وكأنها كتلة واحدة منصهرة.
صحيح أنها أكبر حجماً من الطراز السابق، لكنها أصلب منه بمقدار 60% وأخف وزناً بمقدار 40%.
وهذه الخفة في الوزن تجلب للسيارة مزيداً من قوة الأداء وتزيدها سرعة وتسارعاً، بالإضافة إلى مستويات أقل من استهلاك الوقود. وطبعا فإن مسافة الكبح تصبح أقصر بكثير. أضف إلى مجمل ذلك التجاوب اللبيب وسلاسة التعامل والروح الرياضية التي تسودها.
ويأتي مستوى السلامة الاستثنائي ليتوج جميع هذه الشمائل الريادية.
روعة الأداء
تعد XJ الأسرع بين طرازات جاكوار قاطبة، فتلك الطاقة المتأتية من محرك بقوة 400 حصان وعزم تدوير يبلغ 553 تضع طراز XJR في سرعة تبلغ 60 ميلا أو 96.54 كلم في الساعة خلال خمس ثوان فقٍط من حالة سكونها التام، ويتلوها طراز V8 بمحرك ذي شحن مضاعف وسعة 4.2 لترات، والذي يتوفر أيضاً بمحرك عادي سعة 4.2، 3.5 أو 3 لترات.
جميع محركات XJ بما فيها محرك طراز V6 سعة 3 لتر والمصنوع كلياً من الألمونيوم، تتسم بقدرة أداء عالية جداص، ويعود ذلك لمنظومة عمل الكامات العلوية الأربع المتناوب بنسب متغايرة، الأمر الذي يضمن أفضل مستوى للاحتراق وتوصيل الطاقة اللازمة، ويأتي نظام ناقل السرعة الأوتوماتيكي سداسي السرعات ليعزز سلاسة القيادة ويجعل تغاير نسب النقل غير محسوس بالإضافة إلى استجابة فائقة السرعة للدوسة المفاجئة (كيك داون).
منظومات ديناميكية فائقة الذكاء
تأتي XJ بمفخرة جديدة ألا وهي براعتها في تحقيق ما عجزت عنه مثيلاتها في دمج ميزتين ينظر إلى كل منهما على أنها تتعارض مع الأخرى، وهما: التجاوب شديد السرعة الذي تتوقعه من سيارة رياضية من جهة، والإحساس بأنك تطير وتحلق وتنساب في الجو.
من جهة أخرى، فإن نظام التعليق هذا الذي يعمل على تفعيل عملية الاستواء الذاتي، والذي يأتي كتجهيز أساسي عليها، يجعل الأداء الكامل والمتواصل لمنظومة التعليق ممكناً. فحين تكون السيارة منطلقة بأقصى سرعة يعمل هذا النظام على تقليص المسافة بين السيارة والأرض تحتها وذلك بانخفاض مستوى السيارة بمقدار 15 ملم للحصول على أكبر قدر ممكن من التوازن بالإضافة إلى خفض مستوى استهلاك الوقود.
وتكون منظومة التعليق العامل بالتكنولوجيا الناشطة حاسوبيا CATS العين الساهرة التي تنظم عمل نطاق واسع من المجسات الحاسوبية التي تحصي وتراقب كل تحركات السائق، وتجاوب السيارة مع كل منها بالإضافة إلى ظروف وطبيعة الطريق التي تنطلق عليها، وبالتالي تتحكم أوتوماتيكيا بالصمامات والنوابض وتنسق عملها تباعا لكل ما سبق ذكره، وبذلك تكون القيادة معززة وثابتة وآمنة بأعلى مستويات توصلت إليها البحوث والعلوم، ناهيك عن أدائها عند المنعطفات.
نظام تعليق ألمنيوم شديد الصلابة
لضمان عدم اهتزاز أو ترنح القاعدة أثناء القيادة على المسالك الوعرة، تتمتع كلابتي الترقوة في نظام XJ للتعليق الأمامي باستقلال تام، وهما مصنوعتان من الألمونيوم الصلب لمتانة قياسية.
نظام التحكم بالثبات على الطريق ديناميكيا DSC
يعمل هذا النظام باتساق مع القنوات الأربع لآلية منع انغلاق المكابح ABS وذلك لضبط ومساعدة أداء عجلة القيادة فتمتص وتشتت الزائد من حركة دورانها وتعوض الناقص منها وذلك بمتابعة أداء كل عجلة على حدة والتدخل لكبح كل منها عند اللزوم، واتخاذ القرار المناسب في أقل جزء من الثانية لتصبح القيادة خالية تماماً مما قد يشوب متعتها.
تجهيزات المقصورة
مع زيادة أكبر من الحيّز لكل من الرأس، الكتفين والساقين لجميع الركاب بالإضافة إلى السائق، تصبح XJ طرازاً رائداً يحتذى به لما تتسم به من الراحة الكبيرة والمساحة الرحبة.. فالترحال والسفر معها يضاهي بمتعته متعة الوصول إلى المكان المنشود لتصبح بذلك متعة السفر مقصدا آخر لكل من يركبها. فأنظمة التحكم فائقة التذكر والتلبية تضمن أداء متكاملاً يتأتى من كل تقنية حُشدت فيها.
وفي جملة كل هذه المتغيرات التقنية والمتطورة، يبقى أمر واحد يستحيل تغييره، ألا وهو حرفية XJ المطلقة والتزامها بأفضل المعايير. فتلك الجلود التي تكسو مقصوراتها تم اصطفاؤها وخياطتها باليد شبراً شبراً، بينما تم انتقاء كسواتها الخشبية على أيد نخبة من أكثر المختصين خبرة في هذا المجال، وتتوفر بمقاعد مجهزة بوحدة ذاكرة لوضعيات الجلوس تتمتع بقدرة استيعاب وتخزين ثلاث مجموعات مختلفة من ترتيبات وضعية الجلوس لمقعد السائق، وتتوفر في المقاعد الأمامية إمكانية تعديل الوضعيات كهربائياً في 12 أو 16 اتجاهاً، كما يوجد مساند رأسية قابلة للتعديل كهربائياً يمكن التحكم بوضعية المساند الرأسية كهربائياً لضمان أعلى مستويات الراحة والتلبية.
وهناك العديد من التجهيزات الأساسية والاختيارية في مقصورات XJ نذكر منها:
طقم ذاكرة لتعديل وضعية المقود والدواسات كهربائياً: يحفظ هذا النظام الوضعية المعدلة كهربائياً لكل من المقود، الدواسات، مقعد السائق والمرايا الخارجية. تختزن في ذاكرة هذا الطقم جميع هذه التعديلات لثلاثة ترتيبات معدة لثلاث سائقين مختلفين، وبكبسة زر واحدة تستعاد أية واحدة منها.
يأتي هذا الطقم أساسياً على جميع الطرازات ما عدا Xj6 وXJ8، حيث يتوفر كتجهيز اختياري.
شاشة عرض تعمل باللمس: تُستخدم في هذه الشاشة تقنية النواقل بالغة الرقة لتجاوب سريع جداً مع أدنى لمسة من طرف الإصبع، فلا حاجة للضغط على سطح الشاشة بقوة.
ويمكن ضبط التكييف لجو المقصورة عبر هذه الشاشة بالإضافة إلى التحكم الكامل بالنظام السمعي ونظام الملاحة متعدد الوظائف والعامل عن طريق الأقمار الاصطناعية.
نظام الملاحة المرتبط بالأقمار الاصطناعية: يؤمن نظام الملاحة هذا والمرتكز على بيانات مخزنة على قرص DVD مجموعة كبيرة جداً من المعلومات المتعلقة باحداثيات المكان تمكنك بلمسات بسيطة على الشاشة من تبيان الموقع. فحين يضل السائق الطريق يجد من خلال هذا النظام إرشادات توصله، حيث يريد ببساطة كبيرة وسرعة فائقة. كما أن البيانات تحتوي على عناوين مراكز كثيرة منها محطات الوقود، على سبيل المثال.
وحدة أوامر جاكوار الصوتية: ببساطة متناهية، يضغط السائق على زر TALK المثبت على المقود ليتسنى له التحكم بالنظام السمعي، ووحدة تكييف جوّ المقصورة، والهاتف (في حال التزويد به) ونظام الملاحة العامل عن طريق الأقمار الصناعية، وكل ذلك عبر الأوامر الصوتية فقط!.
نظام ضبط السرعة المتكيف ACC: يعمل هذا النظام المرتبط بمنظومة الاستشعار عن بعد على إبقاء مسافة مريحة ومطمئنة بين السيارة والأخرى التي أمامها بشكل مستمر.
وتأخذ هذه المنظومة 40 حسبة منفصلة في كل مسحة تطوف بها، وتعطي تنبيها صوتياً يحذر السائق فور حدوث تضاؤل في المسافة بين السيارة والتي قبلها نتيجة التباطؤ المفاجئ لتلك السيارة.
وحدة ثنائية لتكييف جو المقصورة: يعمل نظام التكييف على تعديل درجة البرودة داخل المقصورة بشكل تلقائي، كما يمكن تعديله بالنسبة للسائق والراكب الأمامي بشكل مستقل بحيث يحصل كل منهما على التوليفة التي يرغب بها.
ويقوم نظام التكييف هذا بتقصي الاختلافات الحرارية الخارجية ومقدار أشعة الشمس الواقعة على طرف محدد من السيارة، ويعدل جو المقصورة حسب تلك المتغيرات.
نظام جاكوار آلباين الصوتي الفاخر: يتمتع هذا النظام الصوتي الفاخر بـ 12 سماعة يبلغ مقدار قوتها الصوتية 320 وات وجهاز راديو كاسيت ومبدل أقراص CD أوتوماتيكي سداسي، وجهاز تشغيل MINIDISC اختياري.
مكبح يدوي إلكتروني EPB: عند رفع تلك الحافة الأنيقة المصنوعة من معدن الكروم يكون وضع المكبح قيد التشغيل، كما يتحرر مكبح EPB تلقائياً حين تقوم بتشغيل المحرك، فيبقى تحريك ناقل السرعة هو كل ما على السائق فعله لتنطلق بالسيارة.
نظام الوسائط المتعددة (مالتيميديا) خلفي: يأتي كتجهيز أساسي مع طراز SUPER V8 واختياري مع كافة الطرازات الأخرى. يتم تشغيل النظام بواسطة طقم مفاتيح مثبتة على مسند الأذرع الخلفي، حيث يمكن التحكم من خلاله بالنظام السمعي بشكل مستقل ونظام الهاتف ومشغل الدي في دي، والتلفزيون ونظام جاكوار الصوتي، كما أن له مداخل لتشغيل نظام MP3 وipod أو كاميرات الفيديو.
شاشة عرض LCD خلفية: يمكن مشاهدة أفلام DVD والبرامج التلفزيونية وألعاب التسلية من خلال شاشة بمقاس 6.5 بوصات كما يتوفر معها سماعات HI FI ذات توصيلات منفصلة.
منظومات الحماية والسلامة
تتمتع سيارة XJ بمستويات سلامة فائقة فإن إضافة أربعة أنظمة سلامة على كل ما سلف وجوده من معاير السلامة السابقة، يجعل من XJ أفضل بيئة حماية للسائق وجميع الركاب بين مثيلاتها.
وتأتي على رأس هذه الأنظمة تقنية الاحتجاز المتكيفة A. R. T. S والتي تتحسس مقدار القوة الناجمة عن التصادم، وما إذا كان السائق لم يضع حزام الأمان لتحدد وبدقة فائقة كمية الهواء الذي يجب أن يعبئ الوسائد الهوائية لحظة انطلاقها.
وبالنسبة للراكب الأمامي، فإن وضعية جلوسه يتم تفحصها من قبل منظومة تعمل بالموجات فوق الصوتية لتحدد ما إذا كان المقعد مشغولاً وكيفية جلوس الراكب فيه إذا كان موجودا، وبالتالي تقرر مقدار كمية الهواء المطلوبة في حال إطلاق الوسائد الهوائية.
تأتي الستائر الهوائية الجانبية لتؤمن أعلى مستوى حماية ممكن لجميع الركاب، وهي تمتلئ بالهواء كلية في برهة تقل عن 30 جزئياً ألفياً من الثانية! وتنطلق مع الوسائد الهوائية المزودة للمقاعد الأمامية لحماية منطقة القفص الصدري للسائق والراكب الأمامي.
أما المساند الرأسية المدروسة بدقة متناهية فهي تمتص شدة الارتطام لحظة حدوثه وبهذا تخفف وطأته إلى درجة كبيرة. أضف إلى ذلك وحدات الشد المسبق التي تعمل إلكترونياً بشكل متواصل لتخمن مدى الشد المطلوب عند اللزوم، وهي مزودة على جميع مقاعد المقصورة.
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى تستطيع ارفاق ملف في هذا المنتدى تستطيع تنزيل ملفات في هذا المنتدى