مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين
شرح وتحليل قصيدة قوة العرب في وحدتهم
مقرر عرب 101 – الفصل الأول
تقديم النّص : كان اختيار الخليفة في صدر الإسلام قائماً على الشورى . فلمّا وُلّي معاوية الخلافة جعلها وراثة ، فأوصى بها لابنه يزيد ، ولم يرضَ بذلك طائفة من أشراف قريش، فامتنعوا عن مبايعة يزيد ، ومنهم عبدالله بن الزبير الذي أعلن نفسه خليفة مكة ، وبايعه أهل الحجاز والعراق . وكان من شعراء هذا الحزب عبيدالله بن قيس الرقيات الذي لزم مصعب بن الزبير والي العراق في عهد أخيه ، وظلّ يمدحه حتّى قتل .
وهذا النص تعبير عما أصاب قريش من تفرق ، ، وإشادة بعزها أيام اجتماع شملها ، ودعوة إلى الوحدة والألفة ، وفيه مدح بمصعب بن الزبير ، ونقمة على بني أمية مغتصبي عرش الخلافة . كما آلمه الخطب الفادح بما انجلت عنه موقعة الحرة وهي جهة من المدينة المنورة ، ومنها حاصر مسلم بن عقبة البري في عهد يزيد مدينة الرسول وفتحها ، وأباحها لجنده ثلاثة أيام ، فاسرفوا في السلب والقتل ، وقد ذهب تضحية ذلك عدد من شباب المدينة وفرسانها .
( أ )
1 ،2 - ما أجمل الحياة في ظل الوحدة حينما كانت قريش مؤتلفة ومتّحدة لم تفرقها الميول والنزعات ، قبل أن تمزقها عوامل الانقسام ، مما أدى إلى طمع القبائل في الحكم وشماتة الأعداء في قريش .
3 – يعاتب الشاعر خصوم قريش عتاباً عنيفاً ويذكّرهم بفضلها على العرب فيقول : يا من تتمنى زوال سلطان قريش لن ولم ينفعك هذا التمني شيئاً ، فإن الأمور بيد الله يؤتي الملك من يشاء ، وينزع ممن يشاء .
4 ،5 – ولو هلكت قريش وزال سلطانها ما استقام الأمر لأحد بعدهم ، فمثل قريش في دفاعها عن العرب وحمايتهم مثل الرعاة يحمون الغنم من عدوان الذئاب .
مواطن الجمال
1– " حبّذا العيش " أسلوب مدح ، ويوحي بالسعادة والرضا . قومي : توحي بانتماء الشاعر للعرب .
2– " جميع – تفرق " طباق وهو من المحسنات البديعية وسر جماله إبراز المعنيين بالتضاد .
3– " لم تفرّق أمورها الأهواء " تقديم وتأخير ( قدّم المفعول به على الفاعل ) وهو أحد المحسنات البديعية . وفي هذه العبارة صورة فنية ( استعارة مكنية ) جعل الأمور وهي شيء معنوي شيئاً مادياً يتفرق ، وفيها إيحاء فيما وصل إليه العرب من ضعف بعد قوة .
4– " قبل أن تطمع " كناية عن الضعف ، فطمع القبائل وشماتة الأعداء دليل على الضعف.
5– " أيها المشتهي " أسلوب نداء .
6– " البيتين الرابع والخامس " أسلوب شرط .
7– " بيد الله " مجاز مرسل ، العلاقة سببية ، فاليد مصدر قوة ، والمجاز يقوي المغنى ويجسمه في إيجاز .
8– " البيت الرابع " يقصد الشاعر أن زوال الأمة يكون بفناء قريش .
9– " البيت الخامس " شبّه الشاعر القبائل العربية بعد زوال سلطان قريش وطمع أعدائهم بحالة الغنم التي يهاجمها الذئب أثناء غياب راعيها ، ويقصد بالرعاء قريش ، وهدف الشاعر من هذه الصورة بيان مدى مكانة قريش بين القبائل حيث كانت السلطة والزعامة لها .
( ب )
6 – وقريش كسائر القبائل إذا قُدّر لها أن تفنى ، فلن يخلّد غيرها ، وإنّما الخلود لله وحده .
7 – ولقد كنّا نعيش في أمن ورخاء ، حتى شبت نار الحسد في قلوب خصومنا ، فعملوا على تقويض دعائم وحدتنا ، وأصبحت حالنا تستحق الرّثاء .
8 – لو كانت السماء تشارك الناس آلامهم ، وتبكي لمصاب قوم كرام وضعفهم بعد قوتهم ، لبكت علينا السماء حزناً على ما أصابنا من تفرّق .
مواطن الجمال
1– " هل ترى من مخلّد " أسلوب استفهام والغرض منه الاستنكار ، وهذا البيت مقتبس من قوله تعالى : " كل من عليها فان ، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام"
2– " يجري لنا بذاك الثراء " استعارة مكنية ، شبه الخير والغنى بماء متدفق يجري ، وهذا التصوير يوحي باتساع رقعة الدولة وقوة السلطان واستقرار الأمن ووفرة الأموال.
3- " البيت الثامن " جملة شرطية ، وفيه صورة فنّية جميلة ( استعارة مكنية ) حيث صوّر السماء بإنسان رحيم يحس بآلامهم ويشاركهم نكبتهم ويرثي محالهم ، وفيها إيحاء بأن قريش بأن قريش أحق الناس بالحكم لقيامهم بالحق والعدل ، وسر جمالها التشخيص . وهذا البيت مقتبس من قوله تعالى: " فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين " .
4– جاءت لفظة " قوم " نكرة في البيت الثامن للتعظيم من شأن قريش .
5- " عمرها – الفناء ، تودع – بقاء ، يبقى – تذهب " العلاقة بين كل كلمتين هي علاقة تضاد وهي من المحسنات البديعية .
( ج )
9 – إنّ مصعب بن الزبير فائض عظيم موقفه موفّق من الله ذو بصيرة نافذة ، يحلّ المعضلات ، ويكشف ظلمات المشكلات .
10 – يقوم حكمه على الحزم و القوة من غير عنف ولا طغيان ولا استعلاء ولا تكبر .
11 – يتقي الله ويراقبه في كل أعماله ، وقد فاز بالتوفيق والفلاح كل من يخشى الله .
ملحوظة : الصفات التي تحلى بها مصعب هي ما جعلت ابن الرقيات معجباً به .
12 – إن ما أصاب قريش من تفرق وانقسام يثير الألم ويستحق البكاء والحزن ، ولكن البكاء لا يفيد في إعادة الأمور إلى نصابها .
مواطن الجمال
1– " إنما مصعب شهاب " أسلوب حصر ويفيد التخصيص، حيث جعله الشاعر محصوراً على الحق . وفي هذه العبارة تصوير جميل ، حيث صوّر الشاعر مصعباً بالشهاب ، وهذا التشبيه يوحي بعلو المكانة وحب الخير وتأييد الله له .
2- " شهاب – ظلماء " علاقة طباق .
3- " ملك قوة " تعبير موجز جامع لصفات الحزم والهيبة وقوة العزيمة . وفيه إيحاء باستقرار الأمور في عهده . ملك : توحي بحق قريش في الخلافة .
4- " ليس فيه جبروت " تعبير يمنع أن تكون القوة ظالمة .
5- " يتقي الله في الأمور " تعبير موجز عن اتصافه بكل المحامد وبعده عن المعائب
6– " قد أفلح " جملة استفتاحية تفيد التحقيق .
7– " عين فابكِ على قريش " أسلوب نداء ،و أداة النداء ( يا ) محذوفة . والمقصود من العبارة الحزن على تفرق قريش .
8– " إن بكيت " جملة اعتراضية . وفي هذا البيت أخّر الفاعل وقدم ما فات ، ويقصد به الندم ليبين مدى التحسر والندم ويبرز أهميته .
( د )
13 – وهم أقارب يقتل بعضهم بعضاً حرصاً على الزعامة والرئاسة .
14 - قد حلّت بهم نكبات ومصائب مؤلمة من وراء هذا الصداع ، كان لها وقع مؤلم في نفسي ظهر فيما أصاب رأسي من شيب.
15 – جعل الله للبيت الحرام مثابة للناس وأمناً ، وله مهابة واحترام ، كما جعل للقائمين لأهله والقائمين عليه منزلة رفيعة .
16 – وفي رحاب هذا البيت يتساوى الجميع في الأمن والسلام سواء من أهل مكة أم من الوافدين عليها .
مواطن الجمال
1– " البيت الثالث عشر " يقصد الشاعر بأن قريش تتطاحن وقد تفرّقت بسبب ذلك.
2- " سيوف " مجاز مرسل علاقته سببية .
3- " بني العلات " كناية عن موصوف وهم الأقارب . والمقصود بني أميّة .
4– " ترك الرأس كالثغامة " شبه الرأس بشجرة لها زهر أبيض ( الثغامة ) ، ليبين مدى شيب شعر مصعب من الهموم التي خلّفتها الفرقة . ويوحي هذا التشبيه بشدة الهول وفظاعة النكبة .
5- " تسري الأنباء " تخيل الأنباء إنساناً يسري وهي توحي بالذيوع والانتشار .
6- " ليس لله حرمة مثل بيت " تشبيه منفي يوحي بمكانة البيت الحرام وانفراده بالهيبة .
7- " نحن حجابه " كناية عن استحقاقهم الخلافة لمكانتهم الدينية .
8– " بيت عليه الملاء " كناية عن البيت الحرام ( الكعبة ) .
9– " البادون والعاكفون " تضاد في المعنى .
10– " البيت السادس عشر " مقتبس من قوله تعالى : " والمسجد الحرام للذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد " .
خصائص أسلوب الشاعر :
1 – قوة المعاني وجزالة الألفاظ .
2 – التأثر بألفاظ القرآن الكريم( النزعة الدينية ) .
3 – الممازجة بين الأسلوب الخبري والإنشائي للتشويق وجذب الانتباه .
4 – جودة العنصر الخيالي .
5 – استخدام الألفاظ الموحية .
ملامح شخصية الشاعر : أثر البيئة في النص :
1 – حبه لقبيلة قريش . 1 – رعي الأغنام .
2 – إعجابه بمصعب بن الزبير . 2 – شجرة الثغامة .
3 – كرهه للتفرق . 3 – استخدام العرب للسيوف .
4 – افتخاره بالبيت الحرام . 4– الخلاف الذي يجري بين الأخوة غير
5 – قوة الناحية الدينية الموجودة عنده . الأشقاء .
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى تستطيع ارفاق ملف في هذا المنتدى تستطيع تنزيل ملفات في هذا المنتدى