1- القران الكريم: قال تعالى: " ولئن سالتهم من خلقهم ليقولن الله "
2-العلماء: هنري برجسون يقول: " لقد وجدت جماعات انسانية من غير علوم وفنون وفلسفات ولكنه لم توجد قط جماعة من غير ديانه".
3-التاريخ: بوتارك يقول: " قد وجدت في التاريخ مدنا للا حصون ولا قصور وبلا سدود وقناطر ولكن لم توحد ابدا مدن بلا معابد"
متى تظهر غريزة التدين؟
تظهر غريزة التدين عادة في اوقات الشدة مثل:
- حالات الموت
- حدوث زلزال
- فقدان الحبيب
- قيام العواصف
-المرض الخطير
-نشوب الحروب
-مصارعة الامواج
هل التقدم العلمي يطفئ غريزه التدين؟
إن التقدم العلمي لا يظفئ هذه الغريزة بل يزيدها صلابه واشتعالا نظرا لما يكتشفه العالِم من حقائق ووقائع يصل اليها عن طريق ابحاثه.
هل يكفي الايمان الفطري؟
لا يكفي، لانه ياتي عن طريق الوجدان اذ انه غير مامون العاقبة، فهو يضفي على ما آمن به أشياء لا حقائق لها فيوقع في الكفر والظلال، فلابد من التفكير والنظر ليصل الى الحق واليقين.
__________________
ارسل: الثلاثاء نوفمبر 01, 2005 7:34 pm
دلع البحرين كله
شرس جديد
اشترك في: 27 اكتوبر 2005
مشاركات: 19
الجوائز: لا يوجد
الدرس الثالث: الايمان القائم على النظر والتفكير في الموجودات:
- منهج البحث في العقائد:
أ- الطريقة العقلية:
- مقوماتها: تقوم على الملاحظة والاستنتاج.
- مجال استخدامها: تستخدم في بحث المواد المحسوسة وبحث الافكار وفهم الكلام وبحث الاحداث.
- نتائجها: -صحيحة: عند الحكم على وجود شي / ظنية : عند الحكم على حقيقة الشيء او صفته.
ب- الطريقة العلمية:
-مقوماتها: تقوم على الملاحظة والتجربة والاستنتاج.
- مجال استخدامها: تستخدم في المواد المحسوسة فقط .
- نتائجها: - تسمى حقائق او قوانين علمية / ظنية: فيها قابلية للخطأ.
البحث في وجود الله:
يمكن ان يستدل الانسان على وجود الله باستخدام عقله عن طريق ثلاثة امور:
1- المخلوقات المختلفة، تشه بوجود خالقها وهو الله عز وجل اذ يستحيل وجود شي بلا موجد.
2- القران الكريم كلام الله تعالى، فيستحيل ان يكون كلام بلا متكلم.
3- النظام الدقيق المتمثل في هذه السنن الكونية لسائر الكائنات الحية في هذا الوجود.
شبهات حديثة:
1- القول بالمصادفة:
هذا القول مستحيل، لان المصادفة تعني وجود الشئ على غير النظام ومن غير قصد، وهذا الكون بكل مافيه من دقة وترتيب وتناسق لا يمكن ان يوجد صدفة. حيث يقول نيوتن: " ان هذا التنوع في الاشياء التي تظهر في الوجود على حسب الاماكن والازمنه وتكون نظام للعالم وحياته لا يمكن ان يكون قد حدث الا عن علم وارادة لكائن موجود بذاته وواجب الوجود.
2- الطبيعة هي التي خلقت الاشياء:
ان الطبيعة عبارة عن الانسان والكون وكل هذه الامور قد ثبت بالعقل على انها عاجزه ومحتاجة ومحدودة فهي غير مستغنية عن غيرها فكيت تخلق نفسها؟
__________________
ارسل: الثلاثاء نوفمبر 01, 2005 7:35 pm
دلع البحرين كله
شرس جديد
اشترك في: 27 اكتوبر 2005
مشاركات: 19
الجوائز: لا يوجد
الدرس الرابع: منهج القرآن في الاستدلال على وجود الله:
جاء القرآن الكريم بالآيات لإثبات وجوده، فافت نظر هذا الانسان الى الموجودات من حوله ليدرك من خلالها وجوده تعالى فمن ذلك:
أ- النظر الى احداث الكون، كخلق السماوات والارض وتعاقب اليل والنهار والسفن التي تجري في البحر .. الخ
ب- النظر الى خلق الانسان نفسه: قال تعالى: " وفي انفسكم افلا تبصرون"
ج- التأمل في وجود الله ، كالتأمل في السموات والارض والشمس والقمر وغيرها.
هـ - تصوير حالات الحرج والخوف من الهلاك: كالعواصف في البحار ، والكوارث الطبيعية الاخرى.
__________________
ارسل: الثلاثاء نوفمبر 01, 2005 7:37 pm
دلع البحرين كله
شرس جديد
اشترك في: 27 اكتوبر 2005
مشاركات: 19
الجوائز: لا يوجد
الدرس الخامس: صفات الله تعالى
انقسم الناس في اثبات اسماء الله وصفاته الى عده مذاهب:
السلف رضوان الله عليهم: لا يصفون الله الا بما وصف به نفسه، أو بما وصفه به رسوله، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل
المشبهة " المجسمة": وصفوا الله تعالى بصفات خلقه، كأن يقال سمعا كسمعنا وبصرا كبصرنا.وهذا كفر صريح لان الله ليس كمثله شيء.
المعطلة: تعطيل بعض صفات الله وصرفها عن مدلولها فيقولون يراد بالوجه الجهة وباليد القوة والقدرة.
أسماء الله الحسنى:
لله سبحانه وتعالى الاسماء الحسنى والصفات العليا التي هي من مقتضيات كمال ربويته وعظمه الوهيته ، و قد تفرد بها ا لخالق سبحانه ، وللمسلم ان يدعو باي اسم من اسمائه ، وعددها 99 اسماً ، وكل اسم يدل على صفه لله.
قال تعالى " قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ايا ماتدعو فله الاسماء الحسنى"
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " لله تسعة وتسعون اسمان من حفظها دخل الجنه"
الأول والآخر:
قوله تعالى: " هو الاول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شي عليم"
- معنى اوليته: انه لا ابتداء لوجودهن وان وجوده غير مسبوق بعدم
- معنى آخريته: انه لا آخر لوجوده ، فلا يلحقه العدم فهود أزلي وابدي لا يسبقه العدم ولا يلحقه فناء.
ليس كمثله شيء:
قوله تعالى: " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
الله سبحانه لا يماثله شيء ولا يماثل شيئا، ومماثله غير الله له في بعض الصفات انما هي من حيث التسمية لا من الحقيقة. فاذا قيل ان فقلانا عالم حي قادر فهو من حيث الظاهر فقد وان وجودها في الله سبحانه وتعالى كاملة غاية في الكمال أما في الانسان فهي ناقصة في غاية النقص.
الوحدانية:
قال تعالى: " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا "
ومعناها ان الله واحد في ذاته وصفاته وافعاله لا يماثله احد في اي منها.
وصفة الوحدانيه تتضمن أقسام التوحيد الثلاثة:
- توحيد الربوبية: ان نوحد الله تعالى بافعاله سبحانه ، ويكون بالايمان بانه لا خالق ولا رازق ولا محيي ولا مميت الا الله.
- توحيد الالوهية: أن نوحد الله تعالى بافعالنا ، ويكون باخلاص العبادة له.
- توحيد الصفات: ان نصف الله تعالى بما وصف به نفسه وبما وصفه نبيه نفيا واثباتا ، فنثبت له ما اثبته لنفسه وننفى عنه مانفاه عن نفسه سبحانه وتعالى.
الإرادة:
قوله تعالى: " انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون "
اي انه سبحانه يخلق الاشياء حسب ارادته، فيجعله طويلا او قصيرا ، عالما او جاهلا في هذا المكان او في غيره.
العلم:
قوله تعالى: " عالم الغيب والشهاده "
وهي صفة ازليه قائمة بذاته تعالى ، فعلمه لم يسبق بجهل ، ولا يعتريه نسيان ، ولا يتقيد بزمان ولا مكنا ، وعلمه للجزئيات كعلمه بالكليات.
السمع والبصر:
قوله تعالى: " ليس كمثله شي وهو السميع البصير "
السمع صفة ازليه قائمة بذاته تعالى تتعلق بالمسموعات او الموجودات فتدركها ادراكا تاما، حتى انه يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الملساء في الليله الظلماء.
والبصر صفة ازليه قائمة بذاته تعالى تتعلق بالمبصرات فتدركها ادراكا تاما.
الايمان بصفات الله سبحانه و تعالى:
ان من يتخذ هذه الصفات طريق هداية ومثل اعلى تصل به الى اعلى درجات السمو النفسي والارتقاء الروحي فهي تدعو الانسان الى التحلي بفعل الخير واستشعار رقابه رب العالمين اينما حللنا واينما ارتحلنا وفي كل زمان ومكان.
ارسل: الاحد نوفمبر 13, 2005 11:06 pm
وردة المستقبل
شرس جديد
اشترك في: 13 نوفمبر 2005
مشاركات: 1
الجوائز: لا يوجد
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
ألف شكر لك
استفدت منه وااااااااااااااايد
اتمنى ان تواصل في التلخيص
ارسل: السبت نوفمبر 19, 2005 9:59 pm
دلع البحرين كله
شرس جديد
اشترك في: 27 اكتوبر 2005
مشاركات: 19
الجوائز: لا يوجد
وردة المستقبل
فالج طيب يالشيخة ان شاء الله اقدر اكمل التلخيص
مشكله ماعندي وقت دراسة الجامعة تطلع عين الواحد
ارسل: الاحد نوفمبر 20, 2005 9:11 am
شيماء
شرس جديد
اشترك في: 20 نوفمبر 2005
مشاركات: 1
المكان: لا وطن لي الجوائز: لا يوجد
اقتباس:
مشكور
ملخص لبعض دروس دين
وايد الله يعطيك الف عافية
ارسل: الاربعاء ديسمبر 21, 2005 10:13 pm
الشرسة
شرس جديد
اشترك في: 08 نوفمبر 2005
مشاركات: 2
المكان: الحد الجوائز: لا يوجد
مشكورين على التلخيصات لان استفدت منها ماعرف شقول بس اوكي
يمكن متاخرة على الرد
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى تستطيع ارفاق ملف في هذا المنتدى تستطيع تنزيل ملفات في هذا المنتدى