المجــرى |
شرس منا وفينا |
|
|
اشترك في: 16 مارس 2011 |
مشاركات: 50 |
الجوائز: لا يوجد
|
|
|
|
|
|
|
سايبا Pride الإيرانية .. سيارة الشعب الإقتصادية
شركة سايبا الإيرانية واحدة من الشركات الكبرى على مستوى آسيا , و قد أنشئت عام 1966 , و بدأت إنتاجها بعدها بعامين , و منذ بدايتها عقدت شراكة مع شركتي رينو و سيتروين من فرنسا , نيسان من اليابان و كيا من كوريا الجنوبية , و كان أول إنتاجها سيارة الركوب Dyian , ثم تلاها رينو 5 و نيسان بيك آب , و استطاعت الشركة أن تحصل على شهادتي الجودة ISO9001-2000 و ISO14001 , و قد وصل حجم مبيعاتها في السوق الإيرانية إلى 55 % بمجموعة شركاتها عام 2006 , و في وقت سابق بدأت سايبا في إنتاج الموديل الشهير Pride برخصة من كيا بعد توقف إنتاجها منه بمكونات محلية إيرانية بنسبة 85 % , و أدخلت عليه تعديلات و تطويرات مختلفة من خلال موديلات متعددة , أحدثها هو 132 أو Pride التي تدخل السوق المصري لأول مرة هذا العام .
أداء إقتصادي
زودت سايبا Pride بمحرك تبلغ سعته 1323 سي سي ( 1.3 لتر ) بأربعة إسطوانات و تخرج منه قوة 63 حصان أو بالتحديد 62.5 حصان عند 5500 لفة . د , و عزم دوران 103.3 نيوتن . متر عند 2800 لفة . د , و يتصل بالمحرك صندوق تروس يدوي من 5 سرعات , و مع القوة المحدودة للمحرك يمكن أن يستهلك 5.3 لتر فقط على الطرق السريعة أو 9.55 لتر على الطرق المزدحمة أو داخل المدينة بمتوسط 6.89 لتر و هذا لكل 100 كم , و يبلغ خزان الوقود هنا 37 لترا , أما الوزن فهو 850 كجم .
تصميم بصبغة فارسية
هذا الموديل و الذي بني كما ذكرنا على أساس كيا Pride السابقة , يعتبر أكثر موديلات سايبا بعدا عن الشكل الكلاسيكي للسيارة الأصلية , و في ذات الوقت له ذوق خاص في التصميم بطابع فارسي يذكرك به شكل الشبكة الأمامية التي تشبه موديل Samand من إيران خودرو , و المصابيح المدمجة , و مع ذلك مازالت في إنسابية تصميمها في قالب كيا Pride , و الأبعاد لا تزال مدمجة تصل إلى 3952 مم للطول في مقابل 1605 مم للعرض و 1455 مم للإرتفاع , في حين أن أدنى إرتفاع عن الأرض يبلغ 16 سم .
إتساع و راحة مع 3 موديلات
في مقصورة سايبا Pride لمسات عصرية في تصميم جيد و بسيط , و تجد عجلة القيادة من أربعة أذرع يظهر من خلالها مجموعة العدادات و التي تضم عداد لفات المحرك RPM , و بالرغم من الحجم المدمج و كلاسيكة الهيكل بشكل عام إلا أن السيارة تتمتع بإتساع كبير من الداخل بالفعل , و هو ما ميز طراز كيا الأصلي , و من هنا تتوافر أماكن لجلوس أربعة أشخاص بالغين , مع مساحة جيدة لصندوق الأمتعة , بالرغم من طول قاعدة العجلات المحدود الذي يمتد حتى 2345 مم , أما من حيث الكماليات فهي تختلف في توافرها سواء الخارجية أو الداخلية حسب ثلاثة موديلات أعلاهم به : مكيف هواء , زجاج كهربائي أمامي , نظام قفل مركزي , مفتاح ريموت , راديو CD مع سماعات امامية , نظام باور ستيرنج , عجلة قيادة قابلة للتعديل , مسند رأس قابل للتعديل , زجاج ملون , مصابيح ضباب , ساعة رقمية , إمكانية فتح صندوق الأمتعة و خزان الوقود من الداخل , حامل أكواب , عداد لفات المحرك , جنوط رياضية و مصباح توقف خلفي .
و هكذا
قدمت سايبا Pride في وقت يعاني فيه السوق من أزمة إقتصادية لازالت تستمر منذ شهور , و لعل ظهور السيارة في هذا الوقت يحرك الماء الراكد , و يعود بالنشاط نسبيا بها , حيث يتوقع لها النجاح بشكل بارز هذه المرة مع الدعم الصحفي الكبير لها و سعرها المنافس , بالرغم من أن وكالة سايبا قد كانت موجودة من خلال شركتين معروفتين من قبل لكن لم ينجحا في الإنتشار بها و كانت الموديلات المقدمة هي Nasim و Saba , و مع Pride الجديدة يمكن الإستفادة بفترة ضمان تصل إلى عامين أو 40.000 كم مع سعر منافس ليس له مثيل يبدأ من 46.500 جنيه مصري لأول موديل ثم 51.500 جنيه مصري للثاني ثم 53.500 جنيه مصري للثالث , و على هذا فنحن نرشحها لمن يبحث عن سيارة جديدة عائلية و متسعة بكماليات جيدة سواء للإستخدام الشخصي أو كسيارة أجرة , و يبقى الحكم على سايبا Pride للجمهور .
الطراز
سايبا Pride لعام 2009
الأبعاد ( مم )
3952 طول . 1605 عرض . 1455 إرتفاع
المحرك المتوفر ( سعة / قوة )
1.3 لتر / 63 حصان
الناقل
يدوي من 5 نسب
الضمان
عامان أو 40.000 كم
السعر بالجنيه المصري
يبدأ من 46.500 جنيه مصري
أبرز المنافسين
جيلي CK-II
|
|