خطاء شائعة في التفكير
يوجد أخطاء شائعة بين عامة الناس وخاصتهم إلا أن دارسيالرياضيات وذوي النفسيات السوية أقل عرضة من غيرهم في الوقوع في هذه الأخطاء. ومنالأخطاء الشائعة في التفكير على سبيل المثال لا الحصر*******
1-
إصدارأحكام مبكرة على أشخاص أو أفكار (الانطباعة الأولى تدوم). وتأثر تقييم الشخص أوالفكرة بهذه الانطباعة الأولى إلى حد كبير*******
2-
فهم فكرة أو شخص في ظلخلفية معرفية مسبقة عن هذه الفكرة أو الشخص. كأن يُقال على شخص أنه منعدم الأخلاقفيبدأ الذهن تفسير كل كلامه على أنه يقصد من ورائه كلاماً آخر. مع أن هذا ليس بلازمإذا كان وصف هذا الشخص صحيحاً فما بالنا بكونه غير صحيح*******
3-
عدم القدرة على تمييزالعبارات والأسئلة ذات البنية المنطقية المختلة وبالتالي الحكم على العبارة أنهاكاذبة أو خاطئة أو الإجابة على السؤال بنعم أو لامثال للعبارة: "اللون الأحمرطعمه مر" لا يصح بحال أن نحكم على مثل هذه العبارات بالصدق والكذب وذلك لعدمصلاحيتها منطقياً لأن الطعم ليس من صفات اللونمثال للسؤال: هل الخمسةكيلوجرامات أكبر من الأربعة أمتار؟ هذا السؤال لا يصح الإجابة عليه لا بنعم أو بلالأن السؤال يسأل عن مقارنة الكم بينما الكيف مختلفبالطبع أنا أعطيت هنا أمثلةساذجة يسهل اكتشاف خطئها المنطقي ولكن يوجد كثير من كلام الناس وخصوصاً الفلاسفةخال من المعنى أصلاً ويختلط على الناس أنه له معنى ويشغلون أدمغتهم دهوراً في إجابةأسئلة خاوية من المعنى*******
4-
التعميم. كأن أرى مجموعة من المسلمين يستخدمون العنف. فأقول المسلمون يستخدمون العنف*******
5-
اسقاط تصرفات الزاعمينبالانتماء لفكر معين على الفكر ذاته. كأن أقول العالم "الإسلامي" متخلف علمياً. إذنالإسلام يدعو للتخلف. وتجاهل التساؤل عن إن كان العالم "الإسلامي" يتبع الإسلامفعلاً أم أنه يتوهم أو يزعم أنه يتبعه*******
6-
تصديق الأخبار ونقلهادون تحري صحتها*******
7-
الخلط بين غير المنطقي والكذب. مثال: عبارة: البرتقالةأكبر من البطيخة والبطيخة أكبر من البيت إذن البرتقالة أكبر من البيتكثير منالناس سيدعون أن هذه العبارة غير سليمة منطقياً مع أنها تخلو من أي تعارض منطقيوإنما هي عبارة كاذبة فحسب لأنها لا تنطبق مع الواقع ولكنها منطقية تماماً*******
8-
الخلطبين غير المنطقي وغير المعتاد: مثال: عندما تسير الطائرة فإن طولها يقصر في اتجاهحركتها. كثير من الناس الذين لم يألفوا نظرية النسبية سيقولون هذا كلام غير منطقي. مع أن العبارة تخلو من التناقض المنطقي ولكن من حق الذي يفكر تفكيراً سليماً أنيُخضع العبارة للمقارنة مع الواقع.. فإن وافقته كانت صادقة وإن خالفته كانت كاذبةولكن حتى إن كانت تخالف الواقع فهذا لا يقدح في منطقيتها*******
9-
الخلط بين عدم القدرةعلى تخيل الشئ ووجوده من عدمه. كنفي الملحدين وجود الله لعدم قدرتهم علىتخيلهوبالمثل: الحكم على وجود الشئ من عدمه بوجود إحساس به من عدمه وإنما ينبغيالحكم على وجود الشئ من عدمه بوجد تأثير له من عدمه*******
10-
ربط الأحداث ببعضهاربطاً سببياً لمجرد وقوع حدث قبل حدث*******
11-
اقحام فرضيات ليس لهااساس في استنتاج نتيجة ما. وإنما ينبغي الاكتفاء بالمعطيات الأساسية. أو إن كانولابد فيجب ربط النتيجة بوجود الفرض اذا تم اقحام الفرض*******
12-
تمسك الإنسان بمعتقداتخاطئة مهما وجد من براهين وأدلة على خطئها لمجرد أنه نشأ عليها و عدم المرونة فيتغيير الأفكار المخالفة لأفكاره إن كانت أفكاره خاطئة وأفكار غيره صحيحة*******
13-
الذهابلنقيض الفكرة التي يرفضها الإنسان فإذا كان يرفض الرأسمالية مثلاً فتجده تلقائياًيتبنى الاشتراكية مع وجود حلول وسط قد تكون هي الأصح*******
14-
استخدام العكس فيالمنطق بطريقة غير سليمةمثال: كل من بالغرفة أذكياء.. إذن.. كل من ليس بالغرفةأغبياءوهذا ليس بلازم منطقياً والصحيح.. كل من ليس بالغرفة ليس بالضروريذكيمثال آخر: عدم اتفاق كل أعضاء الاجتماع على رأي واحد فيه خير (لأنه فيه تنوعفي الأفكار).. إذن.. اتفاق كل أعضاء الاجتماع على رأي واحد فيه شر... وهذا ليسبلازم منطقياً والصحيح أنه قد يكون الخير في الحالتين*******
15-
استخدام قاعدة نفيالنفي اثبات بطريقة غير سليمةمثال: ليس كل العجائز تفكيرهم غير سليم.. إذن كلالعجائز تفكيرهم سليم.. والصحيح: بعض العجائز تفكيرهم سليم*******
16-
توهم التناقض وخلوعبارة من المعنىمثال: كل ما أقوله كذب .. إذن العبارة السابقة كاذبة.. إذن كلما أقوله صدق.. إذن العبارة الأولى صادقة.. إذن العبارة ليس لها معنى لأنه وصفتبالصدق والكذب معأوهذا ليس بصحيح.. فعبارة: كل ما أقوله كذب.. قد تعني ببساطةأن: بعض ما أقوله كذب.. ومن هذا البعض هو عبارة: كل ما أقوله كذب نفسها