مستفاد من حلقة
هدفي آخرتي
للشيخ هاني حلمي
تابع المرحلة الثانية : الفكرة
1- المفهوم الأول : أي استمتاع بالدنيا زائد عن الحد الذي جملة المباحات ، هل ليس له خطر؟
2- المفهوم الثاني : ما معنى : "لا تنس نصيبك من الدنيا" ؟
المفهوم الأول
قاعدة:
كل متاع في الدنيا – زائد عن الحد - يسحب من نصيبك من نعيم الآخرة
أخرج الواحدي في اسباب النزول من حديث جابر:
أنه رآه عمر ذات مرة ومعه لحم فقال ما هذا ياجابر؟ فقال: لحم اشتهيته ، فقال: أوكلما اشتهيت اشتريت؟ ألم تسمع إلى قول الله تعالى " اذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها" .
كان عمر يغذينا بالخبر والزيت والخل واللبن والخبز والقديد وكان يقول: مالكم لا تاكلون؟ فقلت: ياأمير المؤمنين إنا نرجع إلى طعام ألين من طعامك ، فقال: يابن أبي العاص أما تراني عالما أن أرجع إلى دقيق بنخل، ولولا مخافة أن ينقص من حسناتي يوم القيامة لشاركتكم في لين عيشكم ، ولكني سمعت الله يقول " أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا ".ا بن سعد في الطبقات باسناد صحيح عن حفص ابن أبي العاص
فائده لابن القيم –كتاب الفوائد- :-
التلذذ بالحلال والاستمتاع الذي يكون عوناً على طاعة الرحمن ،هذا يدخل تحت قوله : "قل من حرم زينة الله" .
** "قل من حرم زينة الله" :-
- تعني : التقوي بالأشياء المباحة على عبادة الرحمن.
- فيحصِّل الأمرين :
رضا ربه
ولذة الدنيا
فيكسب الدنيا والاخرة
مثال:
- يتزوج ليعف نفسه ولا يتلهى بالزوجة والاولاد.
- يقتني سيارة تكون عون على قضاء حوائجه
** " اذهبتم طيباتكم في حياتكم النيا " : -
- تعني : استغلال المباح في معصية الرحمن أو التلهى به عن الله عز وجل
- فهذا التمتع في الدنيا يسحب من رصيد الاخرة فيكون قد عجلت له في الدنيا وليس له في الاخرة من نصيب .مثال:
شخص تزوج وفتن ولم يعد له همة في الطاعة.
المفهوم الثاني :
** "ولا تنس نصيبك من الدنيا ":
فيها قولان :
- القول الأول:
- قول الجمهور : أن يعمل في دنياه لآخرته – يكون هدفي آخرتي.
- العلم النافع والعمل الصالح .
- القول الثاني:
- أي مما أباح الله لك من الماكل والمشرب والملبس والمسكن والمنكح ، فإن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولاهلك عليك حقا كما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- مالك : يعيش ويأكل ويشرب غير مضيق على نفسه.
والمطلوب هو:-
- الاعتدال .
- أن تكون في يدك لا في قلبك.
- اجعل الآخرة هدفك وأكبر همك.
- توجيه العلماء :"فالمؤمن لا ينس نصيبه من الدنيا فيتمتع بها تمتعا مباحاً لا يجره الى الحرام ويستعين بهذا المباح على طاعة الرحمن فهو يروح عن نفسه ليستجمع النشاط".
"ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة"
حسنة الاخرة : الجنة
حسنة الدنيا : – زوجه صالحة – مركب هنيء – بيت واسع.
المرحلة الثالثة : الخطوات العملية:
بالمعادلتين :
معادلة 1
** زود رصيد الآخرة في قلبك
**اقطع حبال الدنيا الموصولة بقلبك.
مثال:
قلبي فيه : %60 آخرة .... %40 دنيا.
المطلوب زيادة رصيد الآخرة ليقل رصيد الدنيا
معادلة 2
يقول ابن القيم :
( عادة الانسان لا يصل إلى المطلوب الأعلى – الجنة ورضا الله بسبب ثلاث أشياء ) :-
1- العادات(العوائد): التعود على نظام حياة معين والإطمئنان به
"رضوا بالحياة الدنيا واطمئنوا بها "
2- العوائق: البيئة المحيطة تعيقة عن التوبة والاستقامه.
3- العلائق : تعلق القلب بالدنيا والشهوات بشكل مبالغ فيه وبشكل يبعد عن طريق الآخرة .
العلاج :
1- علاج العوائد :لهجرالعادات السيئة والانتقال إلى العادات الطيبة.
الخطوة الأولى :
طريقة تربية الصقور :
المطلوب فيه اخماد حب الصقر للطيران:-بعد صيده يوضع في بيت مظلم ، ويوضع برقع على عينه لفتره ، حتى لا يشتهي الطيران وينساه ، ثم يأتي صاحبه بلحم ويبدأ يروضه حتى يتعرف على صوته ويعتاد عليه .
والمقابل من هذا المثال :
المطلوب أن تغمض عينك عن الدنيا : -
تتحقق عملي بـ :-
- عمرة : تغمض فيها عينك عن الدنيا.
- الاعتكاف: يوم أو النهار كله.
- خلوة مع الله : ساعه أو ساعتين وشغلها بالذكر والقرآن والصلاة والدعاء.
الخطوة الثانية :-
المطلوب: زيادة رصيد الآخرة في القلب :
تتحقق عملي بـأن :-
** تعيش معاني الآخرة بـ :
- زيارة القبور.
- تغسيل الأموات أو حضور الغسل.
- عيادة المرضى ومشاهدة المحتضرين .
- تشييع جنازة.
- تلاوة القرآن وتلاوة الآيات التي تزجر القلب.
- التدبر في الظواهر الكونية : من الزلازل والأعاصير والسيول.
- القراءة والاستماع عن الدار الآخرة.
- الحزن على فوات الطاعة.
الكتب هي :
أهوال القبور - ابن رجب الحنبلي
التخويف من النار - ابن رجب الحنبلي
التذكرة - للقرطبي
الثابات عند الممات – ابن الجوزي
العاقبة في ذكر الموت - عبد الحق الاشبيلي
يقظة أولي الاعتبار - صديق حسن خان
التوهم - الحارث المحاسبي
المحتضرين - ابن أبي الدنيا
سكب العبرات - العفاني
2- علاج العوالق:-
كيف أخرج الدنيا العالقة في قلبي؟
كيف قطع الحبال الموصولة بالدنيا؟
بأن :-
1- أن تعرف كيف كان يعيش النبي صلى الله عليه وسلم:
** عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:
دخلت امراة من الأنصار علي فرأت فراش النبي صلى الله عليه وسلم عباءة مثناه – مثل الصوف – فانطلقت فبعثت إلي بفراش حشوه صوف ، فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ماهذا ؟ قالت : يارسول الله فلانة الأنصارية دخلت علي فرأت فراشك فذهبت فبعثت بهذا ، فقال: رديه ، قالت فلم أرده وأعجبني أن يكون في بيتي ، فقال لي ثلاث : رديه، فقال:والله ياعائشة لو شئت لأجرى الله معي جبال الذهب والفضة ، مالي وللدنيا.
رواه البيهقي في شعب الايمان والبزار في مسنده وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة.
- النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الاحزاب وضع في بطنه حجر لأنه لم يجد ما يأكله
- النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعي ويقول اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا