كنت ادور على تحليل قصيدة جزيرة اللؤلؤ لمقرر عرب 101 .. و لما حصلتها حبيت اني اخليها في المنتدى و افيد فيها اخواني و خواتي الي عندهم هالمقرر للامتحان ...
=======================================
جزيرة اللؤلؤ
الفكرة: الحنين إلى الوطن.
شرح الأبيات بالتفصيل :
أ) الفكرة الرئيسية: شوق و حنين الشاعر لوطنه.
أرضي هناك .. مع الشواطئ .. و المزارع..و السهول
أرضي هناك : إجمال بعده تفصيل للبيتين السابقين .
كلمة هناك: توحي إشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر. (إشارة للبعيد)
إعراب كلمة هناك: إشارة في محل رفع خبر المبتدأ.
ذكر أمه قيمة: قيمة أخلاقية.
الملامح الجغرافية: الشواطئ، المزارع، السهول.
كلمة الشواطئ : توحي بأن المياه تحيط البحرين من كل جانب.
الشرح : يذكر الشاعر في المقطع بعض الملامح الجغرافية لوطنه بأن وطنه ما هو إلا جزيرة تحيط بها المياه من الجوانب الأربعة ، ثم يذكر بأن أيضا موطنه بها المزارع و السهول .
و أن الشاعر معجب بوطنه من خلال الشواطئ، المزارع ، السهول ، و المياه تحيط به من كل جانب.
نوع التعبير: تعبير حقيقي.
عللي : بدأ الشاعر بكلمة أرضي هناك ؟
- توحي إشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر.
في موطن الأصداف ... و الشمس المضيئة ... و النخيل
موطن الأصداف : يبين هنا أن في البحرين يتم صيد اللؤلؤ و البحرين مشهورة به .
الشرح: لا يزال الشاعر يذكر بعض الملامح الجغرافية لبلده لأن البحرين عرف عنها بصيد اللؤلؤ و تسمى بأم المليون نخلة، كذلك أيضا تتميز بأشعتها المضيئة الساطعة.
نوع التعبير: تعبير حقيقي.
أمي هناك... أبي... رفاقي .. نشوة العيش الظليل
هناك : (إشارة للبعيد). توحي بالبعد.
نشوة العيش الظليل: تعبير مجازي (سعادة الحياة الهنيئة)
نشوة العيش الظليل : صورة بلاغية شبه العيش بالشجرة التي يستظل بها .
أمي هناك : خبر (شبه جملة ظرفية)
و تحوي كلمة رفاقي: بالرفاق بفترة الطفولة التي لا تنسى.
تحوي بأن الأم: ليست هي المرأة و إنما هي الوطن.
الشرح : يحن الشاعر إلى وطنه لوجود أمه و أباه و رفاقه هناك ، و بدأ الشاعر بذكر أمه لأن لها قيمة أخلاقية إنسانية و تحوي بأن الأم ليست هي المرأة و إنما هي الوطن ، ثم تابع بذكر أمه و أبيه و رفاقه و تحوي كلمة رفاقي بالرفاق بفترة الطفولة التي لا تنسى، و بأنه جزء لا يتجزأ عن وطنه و تربطه علاقة قوية .
العلاقة بالبيت الأول و الثاني و الثالث: إجمال بعده تفصيل.
حيث الحياة تمر صافية معطرة الذيول
الذيول :أخر الشيء.
وصف الشاعر الحياة في وطنه بأنها ((تمر صافية)):
- لأنها لا يعكرها صخب و لا ضوضاء.
- سماء صافية ليس بها تلوث.
- لا توجد بها مشاكل و لا هموم.
- حياته هادئة و مستمرة لوجود و أمه و أبوه و رفاقه.
معطرة الذيول:شبه بتصوير حياته الطويلة في البحرين و انتقاله إلى بلد أجنبية بثوب العروس الذي له ذيل و هذا الذيل معطر.
صورة بلاغية:شبه الشاعر حياته بالصفاء لأن حياته لم تعكرها مشاكل أو شوائب في طريقه بل هي معطرة الذيول.
صورة بلاغية: شبه الحياة بالإنسان الذي يمر دلالة على أن حياة الشاعر قد عبرت بدون مشاكل أو عوائق. (تشخيص)
الشرح :يذكر الشاعر في هذا السطر بأن حياته في البحرين كانت صافية ، لأنها كانت تمر بهدوء و استمرار و لجمال حياته و صفائها شبها بالماء الصافي ، ثم انتقل إلى تصوير حياته الطويلة في البحرين و انتقاله إلى بلد أجنبية بثوب العروس الذي له ذيل و هذا الذيل معطر .
صور المجازية : الحياة تمر، تمر صافية ،معطرة الذيول .
حلم شهي الطيف .. تقنع منه عيني بالذهول
الحلم : العودة إلى وطنه .
الذهول: الدهشة. (توحي بالحالة النفسية)
الطيف: الخيال.
شهي : خبر المبتدأ. (مفرد)
تقنع: القناع أو ما يستر به الوجه.
صورة بلاغية: و قد شبه الشاعر العودة إلى الوطن بالطعام الشهي للدلالة على مدى حب الشاعر و عشقه لوطنه.
الشرح: أن الشاعر عبر عن وطنه كحلم شهي يؤكل من كثرة عشقه للبحرين يراه خلال نومه، فإذا لو تحقق له ها كحلم سيشعر بالذهول لأن لا يتوقع بأن الحلم سيتحقق.
غرض الشاعر الأدبي: من المقطع الأول إبراز تعلقه بوطنه و الحنين إليه.
----------------------------------------------------
ب) الفكرة الرئيسية: مشاركة الطبيعة حزن الشاعر.
أرضي هناك.. مع الشواطئ و البحار الأربعة
الشفق: بقية ضوء الشمس و حمرتها في أول الليل .
وجود رمز: مع الشواطئ و البحار الأربعة (دلالة أن البحرين تحيط بها المياه من الأربع الجهات و لم يستخدم الشاعر كلمة الجزيرة لتدل على ذلك.
أرضي هناك: تكرير الشاعر عبارة أرضي هناك للتأكيد على شدة ارتباط الشاعر بوطنه و تعلقه به.
و الأفق...و الشفق المخضب حين ينثر أدمعه
ينثر أدمعه: أشعة الشمس الغاربة تنعكس على صفحات الماء .
الشفق : الغروب المايل للحمرة .
الأفق: ج: أفاق الخط الذي عنده ينتهي امتداد البصر و تبدو السماء متصلة بالأرض و البحر.
صورة بلاغية: شبه الشاعر بأن كان ينثر شبه الشفق بالفلاح الذي ينشر الحبوب.
فتظل ترمقه المياه كأنها تبكي معه
تظل: تفيد الاستمرار .
ترمقه : تعود على الشفق.و المعنى: تنظر إليه ج: أرماق
صورة بلاغية: شبه الشاعر المياه بأنها تتعاطف مع الشاعر و أنها كالإنسان تبكي معه فقد استخدم الطبيعة لبين حزن .
حيث المساء يطل في صمت و يخطر في دعه
يطل: يحل تدريجيا
يخطر : يتبختر في مشيته
يخطر : يتمايل
دعه : السكينة و الهدوء
صورة بلاغية: صوره بالذي يتمايل في هدوء سر الجمال : تشخيص
الشرح :حيث المساء يأتي بهدوء لأن الجميع نيام متعبين ، فلا يوجد صخب ، و يتمايل المساء في سكينة و هدوء من دون أن يشعر به أحد .
و يعانق الأفاق .. يمنح كل قلب أذرعه
و يعانق الأفاق : السماء تعانق الأفاق .
صورة بلاغية: شبه الشاعر السماء بالشخص الذي يعانق الأفاق دلالة على مشاركة الطبيعة لحزنه و شوقه أو أن السماء ترحب بكل الناس و تفتح ذراعيها للقادمين و القاطنين. (تشخيص)
الشرح: أن السماء يقدم لكل شخص ذراعين لكي يحضنه و هنا يبين مدى شوقه إلى وطنه و إلى أهله.
----------------------------------------------------
ج) الفكرة الرئيسية: فرحة الشاعر بعودته إلى أرض وطنه.
الضوء لاح ... فديت ضوءك في السواحل يا منامة
لاح : بدا و ظهر
حب الشاعر : فديته—* توحي بالتضحية و حب الشاعر .
لاح : خبر ( جملة فعلية)
تعبير مجازي : فديت ضوءك (استعارة مكنية)
الشرح : أن الشاعر قد اقترب بسفينته إلى الوطن و إن أضواء المنامة قد ظهرت و هو مستعد ليفدي بروحه لها دلالة على بالتضحية و حب الشاعر.
فوق الخليج أراك زاهية الملامح كابتسامة
زاهية : مشرقة
تعبير مجازي: كابتسامة
تعبير مجازي: أراك زاهية
الشرح : أن الشاعر يرى المنامة مشرقة و مبتسمة لعودته إلى أرض الوطن .
المرفأ الغافي و همسته يهنئ بالسلامة
الغافي : النائم م : الصافي / المستيقظ
همسته : الصوت الخفيف (حركة المياه ) في حالة جزر
الوقت : حركة التجارة غير مزدحمة (الفجر)
تعبير مجازي: المرفأ الغافي
تعبير مجازي: المرفأ الغافي و همسته يهنئ
الشرح : أن المرفأ غير مزدحم و انه نائم في سبات و الدليل على ذلك حركة التجارة غير مزدحمة و أن يهمس حتى لا يسمعه الناس بسلامة الشاعر.
و نداء مئذنة مضاءة ترفرف كالحمامة
المئذنة: كانت مضاءة (الطابع الديني) وقد استخدمها لان المؤذن يحتاج إلى رفع صوته حتى يسمعه المسلمين.
الحمامة و المئذنة: تدل على السلام و الأمن و الطمأنينة
وصل : الفجر بسبب الأذان الذي يؤذن يوقظ المسلمين .
يا موطني ذا زورقي أوفى عليك فخذ زمامه
يا وطني : توجي ببيان الحب و الشوق و المعزة .
فخذ زمامه: خذ قيادة ذلك الزورق (توحي بالانقياد و التحكم ).ج: أزماما يزم به أي يشد به المقود.
علاقة المقطوعة (أ) بالمقطوعة (ج) (تضاد/تقابل / انقلاب) حيث أن شعور الشاعر انقلب من حزن و الم إلى فرحة و أمل.
---------------------------------------------------
الخصائص الفنية للنص:
- استخدام الصور الكلية الجزئية
- استخدام نظام المقطوعات و التنويع في القافية
- تنوع الأساليب الخبرية و الإنشائية (أخر سطر من المقطوعة ج) يا وطني (أسلوب إنشائي نداء) / يا منامة (أسلوب إنشائي نداء).
- صدق العاطفة (أ)(ب) لأسى و الألم -- (ج) الفرح
- صدق التجربة الشعرية (بعده عن وطنه)
- تشخيص الطبيعة (الشفق ينثر أدمعة / المساء يخطر/ المياه تبكي معه)
- استخدام الرمز (الشواطئ و البحار الأربعة) رمز إليها بأنها جزيرة تحيط بها المياه و لم يستخدم كلمة الجزيرة
- الاهتمام بالموسيقى الداخلية
- انتقاء ألفاظ الموحية المعبرة الرقيقة مثل (يخطر/يعانق/المخضب/زمامه/رفاقي)
الصفات الحسية : هي وصف الشاعر الطبيعة ساعة المساء و الأفق و الشفق الأحمر و المياه الباكية.
الصفات المعنوية: مثلت في إبراز صورة الحزن و كذلك العاطفة الحانية نحو الوطن حيث الترحاب بكل الناس و فتح الذراعين للقاطنين و القادمين و (العبارات الدالة على ذلك: يمنح كل قلب أذرعه).
صورة كلية: رسم صورة بأكملها الطبيعة و مشاركتها للشاعر حزنه (صوت و لون و حركة)
لون: المخضب/الشواطئ/المياه/السهول.
حركة: ينثر
صوت: يهمس /مؤذنة
صورة جزئية: الاستعارة /التشبيه/الكناية (الماء يخطر/المياه تبكي معه/الماء يمنح أدمعه)
ما سبب نزول الأبيات الشعرية هذه ؟
- بسبب أن الشاعر غادر البحرين ، فوجد نفسه وحيدا في ديار الغربة.
ما نوع الجمع في كل من:
- الشواطئ ، المزارع ، السهول ( جمع تكسير).
لماذا ذكر الشاعر أمي قبل أبي ؟
- لأن عندما سئل الرسول أيهما أولى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أباك). يدل هنا على معزة الأم الكبيرة .
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى تستطيع ارفاق ملف في هذا المنتدى تستطيع تنزيل ملفات في هذا المنتدى